يمكنك الآن تصفح الموقع من جميع الأجهزة سواء اللوحية أو النقالة ، و التمتع بتصفح المواضيع الحصرية ! لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على الفيسبوك و أيضا الإشتراك بالقناة ليصلك كل جديد

السبت، 26 يناير 2013

الملف الكامل عن مراحل نمو طفلك شهر بشهر - الجزء الثانى -

الأطفال بعمر ثلاثة أشهر


النمو الحركي :

يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة وبإستمرارية يصبح جسمه مستقيماً أكثر ويستطيع مد رجليه


النمو الحركي الابصاري:
يستطيع الرؤية مسافة 15 - 20 قدم ويستطيع رؤية الاجسام المتحركة بمسافة 6 بوصات

يستمتع بالتأمل في أصابع يديه

يبدء بتحريك راسه وعينيه تجاه الأصوات التي يسمعها

يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري


النمو اللغوي :
يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية ( كوووو) (اااا)(اوووو)(اييييي) وتكون ردا على مايسمعه او يراه او ربما ما يحس به أيضاً


النمو الاجتماعي :
يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياء مألوفة ويتوقع إطعامه

يبدو متحمسا للأشياء التي يتعود عليها كوقت الاستحمام او التغذية

حين يسمع اصواتاً اثناء الرضاعة يتوقف ويصمت منصتاً لمايسمعه حتى لوكان حديث والدته

يحاول تقليد حركات وجهك وانفعالته ..


لتنمية ذكاء الطفل في هذا العمر :
·
بحلول الشهر الثالث يستطيع طفلك تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها. من المهم أن تكون تلك اللعب بألوان مختلفة، ملمس مختلف، وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل فى التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر، اللمس، والسمع (إذا كانت اللعبة تصدر صوتاً).

على سبيل المثال الشخاشيخ الملونة واللعب المرنة التى تصدر أصواتاً أو موسيقى تفيد الطفل فى هذه السن. أيضاً الأطفال فى هذه السن كثيراً ما يضعون اللعب فى أفواههم كوسيلة لمعرفة الأشياء، فيجب على الأبوين أن يكونا شديدى الحرص عند شراء هذه اللعب ويتأكدا من عدم وجود أية أجزاء بها يمكن أن يبتلعها الطفل، كما يجب أن يتأكدا من نظافتها

·
من أحد الألعاب الممتعة والمثيرة بالنسبة للطفل ابتداءً من هذا العمر .. أن تحمليه بشكل مواجه لك وقدماه تلامسان حضنك أو رجليك .. وارفعيه نحو الأعلى ثم انزليه إلى أسفل " الترقيص" ، سيشعر الطفل بقدميه تلامسك .. وسيبدأ بتعلم مبدأ حمل الوزن .
اختيار اللعب المناسبة لهذا السن :

1.
الالعاب الطرية ..يستطيع الطفل عصرها وان تكون قابلة للغسل لأن الطفل سيضعها دائماً في فمه



2.
اللعبة المتحركة التي تعلق على بعد 25 سم على سرير او عربة الطفل "منذ ولادته " تعتبر منبهاً بصرياً ممتازاً للطفل ,, احرصي على انت تكون بعيدة عن متناول يده وان تحركيها من وقت لآخر حت تحافظي على اهتمامه بها ..



ان الوجوه تلفت انتباه طفلك في هذا السن لذا اشيري إلى أجزاء وجهك ثم أجزاء وجهه و أجزاء الوجوه في الكتاب ولاتنسي تسميتها في كل مرة


لعبة الاختفاء والظهور : بمصطلحاتنا " اتاه تيه "

وهي ان تغطي وجهك بوشاح و ترفعيه وتقولين للطفل تااه وتغطيه مرة اخرى و تعيدين رفعه وتقولين تيه لكن بصوت منخفض لكي لاتخيفي الطفل عوضاً عن إضحاكه ..

يتطور حسن الدعابة لدى الطفل في وقت مبكر وهذه اللعبة مدهشة ومسلية بالنسبة للطفل ..



wwwالشهر الرابع والخامس www

النمو الحركي :





1.ستلاحظين تحسناً ملفتاً في تحكمه برأسه. يمكنه الآن حمل رأسه بزاوية 45 درجة عند الاستلقاء على بطنه وإبقائه مرفوعاً لفترة. كي تساعديه على تقوية عضلات رقبته وتتسلّي معه أيضاً، ضعي طفلك على ظهره واجذبيه من يديه ببطء حتى يصبح في وضعية الجلوس، ثم أرجعيه ببطء إلى أسفل في وضعية النوم على الظهر وكرري التمرين. في هذا السنّ، يمكنه حفظ رأسه متوازياً في خط مستقيم مع بقية جسمه عند جذبه. قد يكون طفلك مستعداً لركوب عربة الأطفال للتنزه في سنّ الأربعة أشهر، شرط أن تلتزمي بالسير على الرصيف في هذه الفترة.


2. يستطيع رفع رجليه عن الفراش ويبدأ بتعلم التدحرج وذلك بالأنقلاب على بطنه وظهره ويستطيع الجلوس مسندا ويخطو خطوات مسندا بيديه ،بإمكانه إمساك رضاعته ليشرب لوحده .






3.في الشهر الرابع من عمره، يستطيع الطفل مسك الأشياء الكبيرة مثل المكعبات، لكنه قد لا ينجح مع الأشياء الأصغر حجماً مثل الخرز قبل أن تتكوّن لديه مهارة استخدام الأصابع. قبل ظهور أول سنّ من أسنانه ، يقوم طفلك بالتقاط الأشياء من هنا وهناك لوضعها في فمه. إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة ، فإنه لن يستطيع مسك الملعقة بشكل جيد بالرغم من محاولاته. ربما يقدر تقريب غرض ما منه، أو نقل شيء من يد إلى أخرى. في هذه الحالة، من الأفضل إبقاء الأشياء الثمينة بعيداً عن متناول يده من الآن فصاعداً، ويجب العمل أيضاً على جعل منزلك مكاناً آمناً للطفل.


النمو الحركي الابصاري :
يتعلم الطفل الالتفات إلى اليسار واليمين عندما يجذب انتباهه شيء يحرك اليدين ليُمسك الأشياء ويلمس مكعب وضع على الطاولة ، يكون الطفل متلهفاً لالتقاط الأشياء بكامل يديه فيبدأ بالمحاولة في حمل قدمه ويضعها في فمه ليمصها ،
في الشهر الرابع


يبدأ طفلك في هذا السنّ تقريباً إدراك البعد العميق مما يساعده على رؤية مسافة الأشياء التي تبعد عنه. وسوف يكتسب قدرة أفضل على التحكّم بذراعيه، فيأتي هذا التطور البصري الجديد في موعده تماماً ليعينه على تقدير المسافات عند مسك الأشياء بصورة أكثر دقة مثل الشعر أو أقراط الأذن.


في الشهر الخامس


تتحسن قدرة طفلك في هذه المرحلة على ملاحظة الأشياء صغيرة الحجم وتتطور كذلك قدرته على متابعة الأشياء المتحركة. فيستطيع التعرّف على الشيء بمجرد رؤية جزء منه، وهو الأساس في لعبة "الغميضة" أو "الاختباء" التي يمكنك الاستمتاع بها معه خلال الأشهر الآتية. يتعلّم معظم الأطفال في سنّ الخمسة أشهر التمييز بين الألوان البارزة والمتشابهة، بما يساهم في البدء بمعرفة الفروق الدقيقة بين الألوان الفاتحة.


النمو اللغوي :

يتبع مصدر الصوت ويتبع صوت جرس جانبي ويقول آغو وبعمر خمسة شهور وتكون لديه مجموعة من الأصوات المختلفة من تصفير ومناغاة وصراخ .,,يعرف طفلك الآن اسمه وأنك تناديه عندما ترددينه، حتى أنه يرد عليك بالالتفات نحوك. لقد غدا أكثر تفهماً لنبرة صوتك أيضاً في عمر الخمسة أشهر، سيدرك طفلك مصدر الصوت، ويلتفت سريعاً صوب الأصوات الجديدة. لاحظيكيف ينظر إليك طفلك عندما تناديه باسمه أو عندما تتحدثي عنه مع الآخرين. عندما يكون صوتك سعيداً، تكون ردة فعله مرحة، أما إذا خاطبته بحدة، فقد يبكي.


النمو الاجتماعي:
يستمتع بالأشياء من حوله ، يبكي عند تركه لوحده بالغرفة ، يستطيع التمييز بين الصوت الغاضب والمسالم وتختلف ردة فعله تجاه كل نوع، يظهر بعض الخجل من الغرباء ويبتسم للوجوه المألوفة , صار بمقدوره التمييز بين الوجوه المألوفة وتلك الغريبة عنه، وربما يبكي إذا وضع بين ذراعي شخص لا يعرفه..


لتنمية ذكاء الطفل في هذا العمر:
يحب الطفل تجعيد الأوراق لذلك أعطيه بعضاً منها كي يلعب العبي معه العاب الأخد والعطاء " كيف تنقد التي تي " " سطاحة بطاحة " " تااه تيه " ، أشيري إلى طفلك في المرآة و أذكري اسمه كي يبدأ بالتعرف على نفسه .من أجل تحفيز ردة فعل مسك الأشياء لدى طفلك، حاولي وضع لعبة أو غرض ذي ألوان زاهية بعيداً عن متناول يده، ثم شجعيه على الإمساك بهذه الأغراض. لكن لا تضعيها بعيداً جداً بحيث يصعب وصوله إليها فيشعر بالإحباط. كما عليك أن توفري له العديد من الأشياء التي يستطيع مسكها بسهولة مثل المكعبات الطرية، والأقراص البلاستيكية، وكتب الأطفال الملونة.

لشهر السادس

النمو الحركي :
يستطيع الجلوس لوحده ويضع أصابع قدميه في فمه مستلقيا على ظهره ،يرفع يديه إليك عندما يريدك ان تحمليه ، قد يستطيع الجلوس دون إسناد لمدة قصيرة ، تظهر الدلائل الاولى لمحاولته الزحف يرفع جسده ويثني ركبتيه ، يبدأ في حركات القفز عندما تحمليه وتوقفيه على قدميه وانت ممسكة به .

النمو الحركي الابصاري :
يصل للأشياء بيد واحدة ويحول الغرض من يد لأخرى

النمواللغوي :
يصدر أصوات لا معنى لها ويتبع صوت جرس لا يراه بعمر خمسة شهور ويقول ماما وبابا ولكن من غير تمييز بعمر ثمانية شهور

النمو الاجتماعي : يتعرف على الأجانب

اعتماد الطفل على نفسه :
يتوحّد الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن ستة أشهر كلياً مع من يراعيهم من البداية. في واقع الأمر، هم لا يفكرون في أنفسهم، بل فقط فيما يحتاجون إليه على الفور: الطعام، والحب، والحنان. في الأشهر الثلاثة الأولى، لا يستطيع طفلك التفكير في عملية تكوين شخصيته المستقلة، لأنه منشغل بمحاولات السيطرة على حركاته الأساسية والتحكّم بحركاته غير الإرادية. ربما تلاحظين العلامات الأولى لاستقلاليته في عمر الأربعة أشهر تقريباً. ففي ذلك الحين، يدرك طفلك أنه يستطيع البكاء لجذب انتباهك. هذه أولى خطوات الإحساس بإرادته المستقلة واحتمال تأثير تصرفاته على الآخرين وأنت بالذات.

التسنين

يولد طفل واحد من بين ألفي طفل مع سنّ واحدة أو اثنتين! لكن تظهر السنّ الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس أو السابع من العمر على وجه التقريب. ربما تظهر أول سنّ بيضاء في فم الطفل المبكر في "التسنين" (عادة تكون إحدى القواطع السفلية الأمامية) في الشهر الثالث تقريباً.
أما الطفل الذي يتأخر في "التسنين"، فقد ينتظر حتى بلوغ عامه الأول. تظهر آخر سنّ من الأسنان (وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم) عادة في حوالي العام الثاني من العمر. وفي العام الثالث، تكتمل لدى طفلك أسنان الحليب العشرون

كيف يحدث هذا التطور؟

لا يعتبر ظهور أول سنّ من الأسنان مسلياً بالنسبة للعديد من الأطفال وأهلهم. فقد تكون عملية طويلة ومرهقة. ربما تسبق الأعراض الأولية لظهور الأسنان، الحدث الأساسي بشهر أو شهرين، وتتضمن هذه الأعراض عادة إفراز الكثير من اللعاب مع كثير من الألم أيضاً. قد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر بزوغ إحدى أسنانه. يحاول طفلك أن يقلّل من آلامه عن طريق عضّ الأشياء، وهذا لا ينبع عن غضب أو سلوك عدواني. قد يهدئ ألمه تقديم شيء ليعضه أو فرك لثته بلطف بإصبعك.






قد تتورم لثة الأطفال أيضاً عند ظهور أسنانهم، فتبدو وجنتا طفلك أكبر حجماً بقليل. رغم شكوى بعض الأهالي من إصابة أطفالهم بارتفاع في درجة الحرارة أو الإسهال عند بداية ظهور الأسنان، اتفق الخبراء على أن ظهور الأسنان لا يسبب المرض. أغلب الظن أن طفلك قد يكون مصاباً بزكام أو أنفلونزا بسيطة أو بعض المشاكل في المعدة، لذا عليك استشارة الطبيب في أي من هذه الحالات.



يكون ظهور الأسنان عند بعض الأطفال المحظوظين مجرد مظهر جديد للفم من دون ألم. ربما يبتسم طفلك من دون أسنان في أحد الأسابيع، ثم يظهر في الأسبوع التالي على سطح لثته حرف ناتئ ناصع البياض. احتفلي بظهور أول سنّ لطفلك بأخذ الكثير من الصور، ودوّني تاريخ ظهورها في كتاب طفلك الذي تسجلين فيه تطوراته خطوة بعد خطوة.

تبرز الأسنان الواحدة تلو الأخرى، إذ تظهر الأسنان الأمامية السفلية أولاً، تليها الأمامية العلوية، ثم تلك الموجودة على الجانبين ثم في الخلف. يعد ظهور الأسنان حالة وراثية، فلو ظهرت لديك مبكراً في طفولتك، على الأرجح سيحدث الشيء ذاته مع طفلك.

ما هو دورك؟


ليس بوسعك القيام بشيء لمساعدة الأسنان على الظهور. لكن يمكنك توفير الراحة لطفلك إذا تألم حين تبدأ هذه العملية. أولاً، قدّمي لطفلك شيئاً يمضغه، مثل العضاضة بعد وضعها في الثلاجة. ربما يشعر أيضاً بالراحة جرّاء تناول الأطعمة المبردة، مثل التفاح المهروس أو اللبن الرائب (الزبادي) من الثلاجة مباشرة. إذا كان طفلك يتألم بشدة، يمكنك إعطاؤه الجرعة المناسبة من البراسيتامول المخصص للأطفال. ولو كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، أو كان من الصعب تهدءته، استشيري الطبيب، لاحتمال إصابته بالتهاب في الأذن أو أي مرض آخر.

متى يستدعي الأمر القلق؟


قد يتأخر الأطفال الخدّج (المولودون قبل أوانهم) عدة أشهر عن الموعد الطبيعي لظهور الأسنان. إذا لم تلمحي أية إشارات لظهور الأسنان مع نهاية العام الأول لطفلك، اسألي الطبيب في الزيارة التالية. ولو ظهرت على طفلك جميع علامات ظهور الأسنان، مثل إفراز الكثير من اللعاب، أو تورم اللثة، بالإضافة إلى البكاء من الألم (البكاء من دون انقطاع من المظاهر الأساسية)، حينها يجب استشارة الطبيب. لا يجب أن تكون مرحلة ظهور الأسنان محنة طاحنة لطفلك.

طفلك في شهره السابع :


انتباه !! ..
قد يكون الشهر السابع هو شهر الحركة و الانطلاق و الزحف !
تطور إدراك الطفل خلال الشهر السابع Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , .. فهو قد يجلس لوحده من وضعية الاستلقاء..و قد يبدأ بتمييز طعم الأغذية و يفضل بعضها عن الآخر..و قد يميز بين شيئين..و يبدأ يهتم بالتفاصيل في الأسبوع 28 من العمر ..
تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر السابع Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله : فقد لا يروق للطف بعمر 7 أشهر أن يُحمل من قبل أشخاص غرباء .. و لكنه يعرف أمه و أفراد العائلة من حوله....و لا يحب أن يبقى لوحده..و يبدأ حب اللعب الألعاب التي تصدر أصواتً ناعمة..
النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 7 أشهر : إنها في أفضل حالاتها و يبدو عليه الفضول للاستكشاف ! و قد يفضل النظر إلى لعبة دون أخرى و قد يحدق بها طويلاً....
تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر السابع من العمر Speech and Language Development: يسمع الطفل جيداً بعمر 7 أشهر , و قد يقول الطفل بعمر7 أشهر كلمات جميلة مؤلفة من 3 أحرف مثل " دادا " و " غغه " .."ممم"..."تررر " و يقولها بفرح.. و يلتفت عند سماع أسمه ...! و إذا كان طفلك لا يلتفت للأصوات أو لأسمه أستشر طبيبك..
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 7 أشهر Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك يمسك الألعاب الصغيرة الطرية بمهارة و يستخدم مفصل المعصم ليدير اللعبة ليراها جيداً و ينقل اللعبة من يدٍ لأخرى ..و قد يمسك بمكعب واحد و ينظر للآخر و قد يرمي المكعب الأول ليمسك بالآخر ...


تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 7 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :
  • القدرة على رفع الجسم : فعند وضع الطفل بعمر 7 أشهر على بطنه قد يستطيع الطفل أن يرفع جسمه كاملاً ..بحيث تلامس قدميه و يديه الأرض.. و قد يزحف نحو الخلف..
  • و عند وضع الطفل على ظهره يقلب من جهة لأخرى و من على البطن ليصبح على ظهره , و يجلس لوحده في نهاية الشهر 7...
جلوس الطفل بعمر 7 أشهر :

يجلس أكثر الأطفال بعمر 7 أشهر بدون مساعدة : عند وضع الطفل في الشهر السابع بوضعية الجلوس يلاحظ قدرته الواضحة على الجلوس مع تثبيت الرأس جيداً .....و يمكن محاولة ترك الطفل يجلس لوحده اعتباراً من الشهر السابع, و قد تكون وضعية مريحة بالنسبة له ليستكشف ما حوله ...و لا لكن لا تتركه يجلس إلا في مكانٍ آمن و تحت المراقبة .. و لا تتركه يجلي على الكرسي أو مكان مرتفع...
الوقوف عند الطفل بعمر 7 أشهر :
يمكن محاولة وضع الطفل بوضعية الوقوف بعمر 7 أشهر مع الإمساك به جيداً و سيسر لذلك , و عند محاولة ذلك يكون الطفل مرتاحاً و يستطيع تثبيت جسمه و يثبت قدميه على الأرض و يقوم بحركات اهتزازية بمرح , و يستطيع تثبيت رأسه جيداً
الزحف عند الطفل بعمر 7 أشهر :


يبدأ بعض الأطفال بمحاولة الزحف إلى الوراء في الشهر السابع و قلائل يزحفون مباشرةً نحو الأمام..
 

هل اعجبك الموضوع ؟
ادا عجبتك التدوينة لاتنسى التعليق على الموضوع !! و اي استفسار او تسائل حول هدا الموضوع قم بوضع استفسارك في التعليقات و ستجد جواب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة