يمكنك الآن تصفح الموقع من جميع الأجهزة سواء اللوحية أو النقالة ، و التمتع بتصفح المواضيع الحصرية ! لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على الفيسبوك و أيضا الإشتراك بالقناة ليصلك كل جديد

السبت، 26 يناير 2013

الملف الكامل عن مراحل نمو طفلك شهر بشهر - الجزء الخامس -

تطور الطفل حديث الولادة الروحي و النفسي و الحركي - الشهر الأول من العمر

Child Development

يسيطر على التطور الطبيعي في القدرات عند الطفل حديث الولادة ما يعرف بالمنعكسات الذاتية أو اللاارداية , و هي أفعال تلقائية يقوم بها الطفل حديث الولادة , و يظن أكثر الآباء و أكثر الأمهات أن كل ما يفعله الطفل في الشهر الأول من عمره هو النوم و الرضاعة و البكاء ! و هذا صحيح إلى
حدٍ ما....




تطور إدراك الطفل حديث الولادة Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , و لا يلحظ عند الطفل حديث الولادة مثل هذه القدرات , و لكن ما يلاحظ هو المنعكسات و يقصد بها الأفعال اللاإرادية التي يقوم بها الطفل عند تعرضه لمشكلة ما , كان يحاول القبض بيده عندما يلمس شيئاً أو عند إحساسه بخطر السقوط , كما يحدث عند محاولة اللعب معه
تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي عند حديث الولادة Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله , و هنا أيضاً تلاحظ بعض الحركات اللاإرادية فقط , كالابتسام العفوي , و التوقف عن البكاء عند حمل الطفل و ملامسته لأمه أو سماع صوتها أو احد المهتمين به...
تطور اللغة و الكلام عند الطفل عند حديث الولادة Speech and Language Development: لا تلاحظ أي فعالية للغة عند الطفل المولود خلال الشهر الأول من الحياة عدا البكاء !! , و قد يصدر بعض الأصوات العفوية غير الهادفة...
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند حديث الولادة Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , و أهمها هو منعكس القبض أو الإطباق , فيمكن للطفل أن يمسك بأصبع الأم أو الأب عند ملامسة هذه الأصبع لراحة يد الطفل حديث الولادة
تطور المهارات الحركية الكبيرة عند المولود الجديد .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة , فعند وضع الطفل المولود على ظهره يلاحظ أنه يميل لأخذ نفس وضعية الجنين التي كان بها في رحم الأم , فيطوي ساقيه نحو البطن , و يقبض أصابعه , و قد يبكي عند محاولة مد أو بسط الساقين و هذا طبيعي , و يتراجع ذلك تدريجياً خلال أسابيع .. و قد يحاول الطفل تدوير رأسه لأحد الجانبين ..., و عند وضع الطفل حديث الولادة على بطنه قد يحاول تثبيت رأسه في الهواء لثانية و غالباً ما يفشل و يبكي , و لكنه قد يرتاح عند وضع رأسه جانباً كأن ينام على خده..
الجلوس عند الطفل حديث الولادة :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل حديث الولادة على الجلوس , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..
الوقوف عند الطفل حديث الولادة :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل حديث الولادة على الوقوف ,و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فسيقوم الطفل بمحاولة المشي و هذا ما يسمى منعكس المشي الذاتي عند حديث الولادة و يغيب هذا المنعكس خلال أسابيع
ما هي المنعكسات الذاتية عند الطفل حديث الولادة ؟
هي عبارة عن ردود أفعال تلقائية عند الطفل حديث الولادة يقوم بها عند تحريضها و بشكلٍ عفوي أحياناً , و وجود هذه المنعكسات يدل على سلامة الجملة العصبية عند الطفل حديث الولادة , و هناك الكثير المنعكسات و لكن أهمها خمسة منعكسات و هي :
1. منعكس الإطباق grasping :
حيث يطبق الطفل بأصابعه بشدة على كل ما يلامس راحة اليد و حتى القدم , و يمكنك محاولة ذلك بوضع أصبعك في يد الطفل ..و يمكن للطبيب سحب و شد الطفل إلى الأمام من شدة إطباقه لأصابعه... و لكن لا تحاول ذلك أنت ..
2. منعكس مورو Moro :
و مورو هو أسم الطبيب الذي أول من وصف المنعكس , حيث يقوم الطفل ببسط سريع للذراعين و للأصابع يتلوه إطباق الأصابع و ثني الذراعين المبسوطين و ذلك عند سماعه لصوت قوي مفاجئ أو تعرضه لضوء قوي , أو بعد سحبه من يديه وتركه فجاةً..



3. منعكس الجذر rooting :
يمكن تحري منعكس الجذر بملامسة طرف فم الطفل بأصبع الأم أو بواسطة زجاجة الحليب فيقوم الطفل بإمالة رأسه و فمه نحو الأصبع أو الزجاجة و كأنه يبحث عنها بفمه..




4. منعكس المشي الذاتي أو الأوتوماتيكي :

عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض بعد مسكه جيداً , فسيقوم الطفل بمحاولة المشي و هذا ما يسمى منعكس المشي الذاتي عند حديث الولادة و يغيب هذا المنعكس خلال أسابيع (أنظر الصورة في الأعلى )..
5. منعكس المص sucking :
فالطفل يقوم بمص أو "رضاعة " كل ما يدخل في فمه , كحلمة الثدي , أصبع الأم أو الطبيب أو حلمة الزجاجة ...

الشهر الثاني من عمر الطفل



طفلك في شهره الثاني : يميل الطفل مع بداية الشهر الثاني لفتح عينيه أكثر من الشهر الأول حيث كان يبقى أكثر الوقت في النوم و مُغلقاً عينيه , و قد تلاحظين لأول مرة لون عينيه , و قد يتغير لون العينين قليلاً مع تقدم الطفل بالعمر مع الحفاظ على نفس



اللون و لكن لا يتغير اللون كلياً ...



تطور إدراك الطفل خلال الشهر الثاني Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فقد يحاول الطفل رفع رأسه عند وضعه على بطنه
تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الثاني Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله , و يبقى الطفل حتى الشهر الثاني مستمعاً جيداً و قليل الكلام ! , و يكون تفاعله مع من يتحدث معه عن طريق النظر و حركات العينين , و كأنه يستكشف ما حوله قبل أن يقول رأيه ..! و قد يثبت نظره لبرهة عند سماع صوت محبب له , و قد يشعر بالراحة لسماع الموسيقى و القرآن..!
النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر شهرين : يتمتع الطفل بحس جيد للرؤيا حتى منذ ولادته و حتى عند الخديج... , و بعمر شهرين يبدأ الوالدين بالشعور بنظرات الطفل الرضيع و التي تبدأ بتكوين رابطة حميمة بين الطفل و الأم و الأب ..و تكون الأضواء أول ما تلفت نظره و كأنه يقول أنا نجم البيت..و أستحق الأضواء..
الابتسامة الأولى ! يبتسم الطفل بعمر شهرين لأول مرة كتفاعل اجتماعي : ففي الشهر الثاني يبتسم الطفل لمن يداعبه و هو يدرك ذلك و هو ليس بالابتسام العفوي كما في الشهر الأول .. و يشكل ذلك فرحةً كبيرةً للأم والأب و بدء تكوين العلاقة المميزة بين أفراد الأسرة , و حاول مداعبة بلطف فذلك يفرحه و لكن بلطف لكي لا يفزع فهو يفضل الأصوات الناعمة..
تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الثاني من العمر Speech and Language Development: قد يصدر الطفل بعمر شهرين بعض الأصوات عفوية حنجرية غير هادفة و غير مقصودة..
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر شهرين Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , حيث يميل الطفل لبسط أصابعه التي بقيت مطبقة طيلة الشهر الأول.. مع استمرار منعكس القبض أو الإطباق...




تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر شهرين .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة : و نميز هنا حالة وضع الطفل على بطنه أو على ظهره :

  • فعند وضع الطفل على بطنه يحاول الطفل رفع رأسه عن السرير و ينجح في ذلك بصعوبة و بزاوية 45 درجة , و يثبت رأسه لثواني ليعود و يضع رأسه على السرير أو جانباً ..( لا تترك الطفل ينام على بطنه خلال السنة الأولى ! )
  • و عند وضع الطفل على ظهره يميل الطفل لبسط ساقيه اللتان كانتا دائمتا الانعطاف خلال الشهر الأول ..و يتحرك بحيوية و قد يجرح "يخمش " نفسه و وجهه بأظافره...
جلوس الطفل بعمر شهرين :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل بعمر شهرين على الجلوس , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي قد يثبته لبرهة مع القليل من التأرجح نحو الجانبين..
الوقوف عند الطفل بعمر شهرين :




لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل على الوقوف بعمر شهرين , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فقد يقوم الطفل بمحاولة المشي و هذا ما يسمى منعكس المشي الذاتي الذي يأخذ بالتراجع و قد يختفي خلال الشهر الثاني ..
المنعكسات الذاتية عند الطفل بعمر شهرين :
تأخذ أكثر المنعكسات الذاتية بالتراجع بعمر شهرين , عدا منعكس المص فيصبح أقوى , و منعكس مورو الذي يستمر حتى عمر 4 أشهر..

- الشهر الثالث من عمر الطفل




طفلك في شهره الثالث : أنه وقت المرح و اللعب....
تطور إدراك الطفل خلال الشهر الثالث Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فهو يبحث عن من يداعبه .. و يحمله..و يقول انتهت فترة حديث الولادة ..!
تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الثالث Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله
مع من حوله :


مرحباً نحنُ هنا !! ففي الشهر الثالث يبدأ الطفل بالرغبة بالبقاء مع الآخرين و تبدو عليه علامات الكائن الاجتماعي , و قد يبكي عندما تتركينه لوحده و قد يهدأ و يبتسم لمجرد وجودك بجانبه , و يبتسم للجميع , حتى لمن لا يعرفهم من الأشخاص , و يضحك بصوتٍ مرتفع للمرة الأولى عند مداعبته , و كأنه يقول أنا سعيد لأنني بينكم و أحب الحياة....
النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 3 أشهر : عند ترك الطفل بعمر 3 أشهر على ظهره , يبدو عليه الفرح , و يبدأ بمتابعة حركة الأشياء بعينيه من حوله , فعندما تتحركين سيبحث عنك , و أفضل ما يراقبه هو الأجسام الملونة و التي تتحرك ببطء.. و خاصةً اللون الأحمر .., و سيدير رأسه خلال عمليات المراقبة و البحث تلك , و قد يلفت نظره خلال ذلك أشياء أخرى ليركز نظره عليها..
تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الثالث من العمر Speech and Language Development: يصدر الطفل بعمر 3 أشهر أصوات عفوية حنجرية محببة مثل "غغغغ" و "آ آ آ آ" أو " وه وه وه" ...و يفرح عندما تحدثينه بلغته هذه..
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 3 أشهر Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك بدء بمسك الألعاب الصغيرة الطرية , و قد يحاول تقريبها من فمه... و لكنها تسقط بسرعة من يديه..
تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 3 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :

  • فعند وضع الطفل بعمر 3 أشهر على بطنه يستطيع الطفل رفع رأسه و تثبيته كذلك لمدة دقيقة , و يعود ليضعه على السرير و قد يرفعه من جديد ..
  • و عند وضع الطفل على ظهره فسيقوم بحركات قوية بأطرافه الأربعة , و قد يغير مكانه قليلاً بحيث ينزلق من على المخدة مثلاً و يحاول التحرك " يتزحزح " و لكنه لا يستطيع أن يقلب إلى أحد الجانبين
جلوس الطفل بعمر 3 أشهر :
عند وضع الطفل بعمر 3 أشهر بوضعية الجلوس مع مسكه جيداً يلاحظ قدرته الواضحة على تثبيت الرأس لفترة أطول بعض الميلان خاصة نحو الأمام.....و لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل بعمر3 أشهر على الجلوس حتى بالمساعدة فهي وضعية لا تزال غير مريحة بالنسبة له..., و يمكن تجربة ذلك بأن يوضع الطفل بوضعية نصف جلوس و يسند من خلفه و جانبيه بوسائد حيث يستطيع تثبيت رأسه جيداً مع مساعدة بسيطة , و سرعان ما يغير وضعه بسبب حركات الانزلاق التي يقوم بها...فلا تتركه دون مراقبة .. و لا تتركه على الطاولة و لو لثواني...!
الوقوف عند الطفل بعمر 3 أشهر :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل على الوقوف بعمر 3 أشهر , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و يستطيع تثبيت رأسه قليلاً الذي قد يترنح نحو الأمام ..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فلن يقوم الطفل بمحاولة المشي بسبب غياب منعكس المشي الذاتي خلال الشهر الثالث من عمر الطفل .. و سيقوم بثني الساقين عند محاولة ذلك و قد يرفعهما عن الأرض .. و هذا طبيعي في عمر 3 أشهر و ليس له علاقة بقوة العظام أو الكالسيوم .. رغم حاجة الطفل للفيتامين د في هذا العمر خاصةً إذا كان لا يتعرض للشمس...

- الشهر الرابع من عمر الطفل

طفلك في شهره الرابع :



أنه شهرٌ مثير للطفل و للوالدين و نقطة تحول في السنة الأولى من عمر الطفل ..... فيبدأ الطفل بمحاولة تقليد الأصوات التي يسمعها و يبدأ بتكوين نسخة في ذاكرته عن صورة الأشياء التي يراها..
تطور إدراك الطفل خلال الشهر الرابع Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فهو يدرك بعمر 4 أشهر أنه يلعب و قد يسلّي نفسه بصوته هو ... و قد يفضل لعبةً عن أخرى .. و قد يبقى حيوياً و متيقظاً لمدة تصل حتى 45 دقيقة ... و يبدأ بتمييز و تفضيل الوجه البشري عن الصور..

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الرابع Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله : فيبدأ الطفل بعمر 4 أشهر الضحك بصوتٍ عالي عند اللعب معه و يحزن و يبكي إذا ترك لوحده , و تشده الألوان و الحركة , و يمسك اللعب إذا أعطيت له...و قد يبتسم لنفسه في المرآة , و قد يبدأ بتمييز الأشخاص و يقرر تجاوبه حسب الشخص ! و قد يسر و يهدأ لسماع الموسيقى أو القرآن..و قد يبدأ بتمييز أفراد العائلة في نهاية الشهر الرابع..
النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 4 أشهر : عند ترك الطفل بعمر 4 أشهر على ظهره , يبدو عليه الفرح , و يبدأ بمتابعة حركة الأشياء بعينيه و رأسه في كل الاتجاهات من حوله , فعندما تتحركين سيبحث عنك , و أفضل ما يراقبه هو الأجسام الملونة و التي تتحرك ببطء.. و يركز نظره عليها.. .., و سيدير رأسه خلال عمليات المراقبة و البحث تلك , و قد يلفت نظره خلال ذلك أشياء أخرى ليركز نظره عليها..
تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الرابع من العمر Speech and Language Development: يصدر الطفل بعمر4 أشهر أصوات محببة مثل "غغغغ" و "آ آ آ آ" أو " وه وه وه" ...و يفرح عندما تكررين ما يقوله ....
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 4 أشهر Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك يمسك الألعاب الصغيرة الطرية , و يقوم تقريبها من فمه و يضعها في الفم فهذا يريحه و يدلّك لثته ..و قد تسقط من يديه..و قد يحدق في مكان سقوطها..
تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 4 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :

  • يقلب من وضع لآخر : فعند وضع الطفل بعمر 4 أشهر على بطنه يستطيع الطفل رفع رأسه و تثبيته بشكلٍ جيد و قد يدعم نفسه بالذراعين ....و عند وضع الطفل على ظهره فسيقوم بحركات قوية بأطرافه الأربعة و يحب أن يدفع " يدفش " ما أمامه بقدميه , و قد يغير مكانه قليلاً بحيث ينزلق من على المخدة مثلاً و يحاول التحرك " يتزحزح " و قد يقلب إلى أحد الجانبين و حتى من على بطنه ليصبح على ظهره..
  • عند سحب الطفل المستلقي على ظهره من يديه إلى الأمام نلاحظ انه يثبت رأسه خلال عملية السحب هذه بنفس مستوى الظهر , بعكس الأشهر الثلاثة السابقة حيث لم يكن بإمكان الطفل سحب الرأس و إنما يبقى مائلاً للخلف..
جلوس الطفل بعمر 4 أشهر :
يجلس الطفل بعمر 4 أشهر و لكن بالمساعدة : عند وضع الطفل بعمر 4 أشهر بوضعية الجلوس مع مسكه جيداً يلاحظ قدرته الواضحة على تثبيت الرأس لفترة أطول .....و يمكن محاولة ترك الطفل بعمر4 أشهر بوضعية الجلوس بالمساعدة و قد لا تكون وضعية مريحة كثيراً بالنسبة له...و لا تحاول أن تتركه يجلس دون مساعدة أو دعم , و يمكن تجربة ذلك بأن يوضع الطفل بوضعية نصف جلوس و يسند من خلفه و جانبيه بوسائد حيث يستطيع تثبيت رأسه جيداً مع مساعدة بسيطة , و سرعان ما يغير وضعه بسبب حركات الانزلاق التي يقوم بها...فلا تتركه دون مراقبة .. و لا تتركه على الطاولة و لو لثواني...!
الوقوف عند الطفل بعمر 4 أشهر :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل على الوقوف بعمر 4 أشهر , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و لكنه يستطيع تثبيت جسمه و قد يثبت قدميه على الأرض أو يرفعهما , و يستطيع تثبيت رأسه جيداً ... .. و هذا طبيعي في عمر 4 أشهر و ليس له علاقة بقوة العظام أو الكالسيوم .. رغم حاجة الطفل للفيتامين د في هذا العمر خاصةً إذا كان لا يتعرض للشمس...

- الشهر الخامس من عمر الطفل

طفلك في شهره الخامس : و هو شهر بدء إدخال الطعام الصلب و اللعب حتى أثناء الطعام !
تطور إدراك الطفل خلال الشهر الخامس Cognitive Development : و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فهو يدرك بعمر 5 أشهر أنه يلعب و يسر لذلك و قد يحزن لعدم اللعب معه .. و قد يبقى حيوياً و متيقظاً لمدة تصل حتى ساعة ... و يبدأ بتمييز و تفضيل بعض الأشخاص عن آخرين..
تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الخامس Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله : يضحك الطفل بعمر 5 أشهر بصوتٍ عالي عند اللعب معه و يحزن و يبكي إذا ترك لوحده , و تشده الألوان و الحركة , و يمسك اللعب إذا أعطيت له و يضعها في فمه أو يقربها من عينيه ...و يبتسم لنفسه في المرآة , و قد يبدأ بتمييز الأشخاص الغرباء و يبدو عليه السكون عند مشاهدة وجه غير مألوف ! و قد يسر و يهدأ لسماع الموسيقى أو القرآن..و يلعب خلال الرضاعة.. و قد يحاول تقليد تعابير وجه من يقترب منه.. فيضحك لمن يضحك و يعبس لمن يعبس..
النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 5 أشهر : إنها في أفضل حالاتها و يبدو عليه الفضول للاستكشاف ! و هو يعرف ما يريد و يفرح لمشاهدة الألعاب و زجاجة الحليب....
تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الخامس من العمر Speech and Language Development: يصدر الطفل بعمر5 أشهر أصوات جديدة و يبادل بينها , و قد يلفظ " به به.." أو " تر تر " ...و قد يحاول ترديد ما يسمعه من حرف أو حرفين..
تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 5 أشهر Fine Motor Skill Development : كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك يمسك الألعاب الصغيرة الطرية بمهارة و يلعب بالـ" خشخاشة ", و لا يتركها بسهولة و يتعرف عليها بالنظر ثم بالفم ..و قد يمسك بزجاجة الحليب لوحده بكلتا يديه..
تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 5 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :
  • يقلب من وضع لآخر : فعند وضع الطفل بعمر 5 أشهر على بطنه يستطيع الطفل أن يمسك بالذراعين ببعضهما البعض....و قد يمسك بقدميه ..
  • و عند وضع الطفل على ظهره فسيقوم بحركات قوية بأطرافه الأربعة و يحب أن يدفع " يدفش " ما أمامه بقدميه , و يقلب من جهة لأخرى و من على البطن ليصبح على ظهره , و قد يضع قدمه في فمه..
جلوس الطفل بعمر 5 أشهر :
يجلس الطفل بعمر 5 أشهر و لكن بالمساعدة : عند وضع الطفل بعمر 5 أشهر بوضعية الجلوس مع مسكه جيداً يلاحظ قدرته الواضحة على تثبيت الرأس لفترة أطول .....و يمكن محاولة ترك الطفل بعمر5 أشهر بوضعية الجلوس فقد يجلس لثواني دون أي مساعدة ثم يميل و يبقى على أحد جانبيه و لا يجوز تركه يجلس إلا بالمساعدة , و قد تكون وضعية مريحة بالنسبة له لفترة قصيرة ...و لا تحاول أن تتركه يجلس دون مساعدة أو دعم , و يمكن تجربة ذلك بأن يوضع الطفل بوضعية نصف جلوس و يسند من خلفه و جانبيه بوسائد ...

الوقوف عند الطفل بعمر 5 أشهر :
يمكن محاولة وضع الطفل بوضعية الوقوف بعمر 5 أشهر مع الإمساك به جيداً , و عند محاولة ذلك قد يكون الطفل مرتاحاً و يستطيع تثبيت جسمه و قد يثبت قدميه على الأرض و يقوم بحركات اهتزازية بمرح , و يستطيع تثبيت رأسه جيداً

هل اعجبك الموضوع ؟
ادا عجبتك التدوينة لاتنسى التعليق على الموضوع !! و اي استفسار او تسائل حول هدا الموضوع قم بوضع استفسارك في التعليقات و ستجد جواب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة