يمكنك الآن تصفح الموقع من جميع الأجهزة سواء اللوحية أو النقالة ، و التمتع بتصفح المواضيع الحصرية ! لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على الفيسبوك و أيضا الإشتراك بالقناة ليصلك كل جديد

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

تفاصيل وفاة ريتشارد هولبروك

تفاصيل وفاة ريتشارد هولبروك
تقرير عن وفاة وموت المبعوث الامريكي الخاص لافغانستان وباكستان عن عمر 69 سنة
توفي ريتشارد هولبروك المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان وباكستان بعد أن خضع لعملية جراحية في الشريان الأورطى. وتأتي وفاة هولبروك في وقت يستعد فيه الرئيس الامريكي باراك أوباما لطرح الاستراتيجيه المقبلة للحرب في أفغانستان. ريتشارد هولبروك الذي رشح سبع مرات لنيل جائزة نوبل للسلام قام برحلات عديدة إلى أفغانستان و باكستان خلال العامين اللذين شغل فيهما منصب المبعوث الخاص لوزارة الخارجية.
وهولبروك هو مهندس اتفاقات دايتون التي انهت في العام 1995حرب البوسنة, ويطلق عليه لقب “كيسنجر البلقان”.
وعهد اليه اوباما في كانون الثاني/يناير 2008 لدى وصوله الى البيت الابيض مهمة تمثيل الدبلوماسية الاميركية في منطقة تخوض فيها الولايات المتحدة حربا ضد طالبان منذ العام 2001. وكان هولبروك الى جانب كلينتون في 20 تموز/يوليو في كابول خلال مؤتمر دولي لدعم مشروع الرئيس الافغاني حميد كرزاي بضمان امن البلاد بواسطة القوات الافغانية بحلول نهاية العام 2014, ولمساندة الانفتاح الذي ابداه حيال طالبان.
وبعد الفيضانات الاخيرة التي ضربت باكستان, حض هولبروك الاوروبيين على ارسال مساعدات لاعادة اعمار البلاد.

------------------------------------------

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة فقدت بموت الدبلوماسي المخضرم ريتشارد هولبروك واحدا من "أعتى أبطالها".

وقالت كلينتون مؤكدة وفاة هولبروك عن 69 عاما "الليلة فقدت أمريكا واحدا من أعتى أبطالها وأشد موظفيها العموميين إخلاصا وتفانيا".

وتوفي ريتشارد هولبروك، المبعوث الأمريكي لأفغانستان وباكستان ووسيط السلام في البوسنة في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أمس الاثنين بعد إجراء جراحة.

وخضع هولبروك (69 عاما) يوم الجمعة الماضية لجراحة استمرت 20 ساعة بعد حدوث انفجار في الشريان الأورطي. وكان هولبروك قد عين كمبعوث خاص لأفغانستان وباكستان بعد أن تولى الرئيس الأمريكي باراك أوباما السلطة أوائل عام 2009.

وتأتي وفاة هولبروك في وقت يستعد فيه الرئيس الأمريكي لطرح الاستراتيجية المقبلة للحرب في أفغانستان.

وكان هولبروك شخصية بارزة في التعامل مع العلاقة الحساسة بين أفغانستان وباكستان. وأرجع أوباما الفضل لهولبروك في الاضطلاع بدور كبير في تحقيق تقدم في المنطقة، وفي تهيئة عالم أكثر أمنا خلال نصف القرن الماضي.

وقال أوباما في بيان إن "التقدم الذي أحرزناه في أفغانستان وباكستان يرجع الفضل فيه بشكل كبير إلى الحرص الشديد لريتشارد (هولبروك) على المصلحة الوطنية للولايات المتحدة والسعي لتحقيق السلام والأمن. لقد أدرك (هولبروك) في حياته وعمله بأن مصالحنا تشمل القيم التي نعتز بها بشدة"..

-------------------------------

واشنطن وكالات الأنباء‏:‏ أعربت الولايات المتحدة عن حزنها الشديد لوفاة أحد أكثر الدبلوماسيين الأمريكيين المخضرمين ريتشارد هولبروك الذي لفظ أنفاسه الأخيرة مساء أمس الأول

في مستشفي جامعة جورج واشنطن عقب إجراء عملية جراحية في الشريان الأورطي وأعلنت السلطات الأمريكية عن وفاة هولبروك‏-‏ المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان وباكستان منذ تولي الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحكم عام 2009-‏ عن عمر يناهز 69عاما إثر وعكة صحية في أثناء اجتماعه بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة الماضية‏.‏

هل اعجبك الموضوع ؟
ادا عجبتك التدوينة لاتنسى التعليق على الموضوع !! و اي استفسار او تسائل حول هدا الموضوع قم بوضع استفسارك في التعليقات و ستجد جواب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة