يمكنك الآن تصفح الموقع من جميع الأجهزة سواء اللوحية أو النقالة ، و التمتع بتصفح المواضيع الحصرية ! لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على الفيسبوك و أيضا الإشتراك بالقناة ليصلك كل جديد

الخميس، 21 مارس 2013

نصائح مهمة جداً أم لأول مرة

 نصائح مهمة جداً أم لأول مرة


إعداد  : شيماء ممدوح
" أنت حامل " كم جميلة هذه العبارة حين نسمعها وتطرب بها آذاننا بخاصة في حمل المولود الأول الذي تختلف فرحته عن فرحة من يليه  وكونها تجربتك الأولى فتكون هذه الفرحة دائما  مصاحبة لمشاعر القلق ، فالحمل و متطلباته وتكاليفه ما زال عالما مجهولا بالنسبة لك ، تريدين دوما اكتشاف حقائقه وأسراره من خلال الاستفادة بتجارب من حولك ... فجميل أن تعدي نفسك إعدادا جيدا لهذه التجربة والأجمل أن تكوني أما لأول مرة ... فكوني معنا لتعرفي أهم خمس متطلبات لهذه المرحلة في حياتك.  

أولا  : متابعة طبية دائمة  
الفحوص الطبية تمثل الجانب الأكبر من التكاليف المادية للحمل والولادة في الأشهر الأولى بعد إجراء التحاليل والتأكد من حدوث الحمل ، وتقول الدكتورة نسرين الحريري استشاري أمراض النساء والتوليد: إنه سوف يكون  عليك الذهاب إلي الطبيب أو المستشفى مرة أو مرتين شهريا، واعتبارا من الشهر السابع يكون الفحص أسبوعيا  ، ومتابعة الحمل طبياً ضرورية جداً لمتابعة الحالة الصحية للأم ، وكذلك بمتابعة تطور الحمل ونمو الجنين و الاطمئنان على صحتك ، و التأكد من عدم وجود  للأنيميا وكذلك إجراء الأشعة الصوتية والتحاليل الضرورية للحمل وتحاليل السكري لأن  اكتشاف هذه المشاكل مبكراً يساعد على علاجها وحمايتك أنت وجنينك من أي تغييرات مرضية لا قدر الله .

ثانيا :  أكل صحي لنمو أفضل  
الحمل لا يتطلب منك أن تأكلي أكثر من اللازم ، بل يجب أن تهتمي بالأنواع المهمة بكميات أكبر ، وتؤكد الدكتورة نسرين الحريري ضرورة أن يتكون الطعام الذي تتناوله الحامل من عناصر متوازنة حتى تمدها بالطاقة اللازمة ، وكذلك تمد الجنين بالعناصر اللازمة لنموه الصحيح، ويتراوح عدد السعرات الحرارية اللازمة للحامل ما بين 2600 إلى 2800 سعر حراري يوميا ، ولا بد أن يتكون الغذاء من نشويات، وبروتينيات، ودهون بنسب متوازنة لذا يجب عليك اتباع الآتي :
•    الاهتمام بالبروتينات في الغذاء التي تكون في صورة اللحوم ، الطيور ، الأسماك ، الحليب ، البيض ، الجبن ويجبٍ مراعاة تقليل نسبة الدسم بها قدر المستطاع .
•    تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل: السلطة، والخس، والبرتقال، والتفاح والكمثرى.
•    تناول المواد التي تحتوي على نسبة حديد ، لأنه من المعروف أن الحامل أكثر عرضة من غيرها للأنيميا ، وذلك لزيادة نسبة البلازما بدمها أكثر من نسبة كرات الدم الحمراء، وهذه المواد توجد في التفاح ، الباذنجان  ،السبانخ ، العسل الأسود، وغيرها .
•    التقليل قدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهي بزيت الذرة، والامتناع عن السمن والزبد، وكذلك الإقلال من السكريات والمياه الغازية ، لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة، فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة .
•    الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة قدر الإمكان .
ثالثا : ملابس رقيقة وناعمة  
الطبيعي أن تكوني في فترة الحمل متوترة نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في هذه الفترة ، وهذا ينعكس أيضاً علي رؤيتك لمظهرك ، البعض يصيبهن اكتئاب بسبب عدم قدرتهن علي ارتداء ملابس معينة ، لكن د.عواطف علي  مصممة ملابس الحوامل  تقول : استغني تماما عن هذه الفكرة واهتمي كثيرا بأناقتك خصوصا في الشهور الأخيرة للحمل ، لأن اهتمامك بنفسك سيؤثر كثيرا على نفسيتك ويقلل من احتمالات إصابتك بالاكتئاب ، ولكي تكوني محترفة في كيفية اختيار الملابس المناسبة لك اتبعي النصائح التالية عن تجربة :
•     تأكدي من عدم احتياجك  لملابس خاصة بالحمل إلا بعد الشهر الرابع ، فيمكن أن ترتدي ملابسك العادية لأن حجم بطنك لن يبدأ في الظهور إلا في بداية الشهر الخامس ، ولكن مع مراعاة أن تكون أيضا هذه الملابس واسعة وليست ضيقة .
•     من حظك أن هذا الموسم سيسهل عليك  اختيار ملابس حملك ... وحتى لا ينتابك الملل في أيام الحمل، احرصي على اختيار الملابس ذات الألوان الزاهية كالأحمر والبرتقالي والروز والنبيتي وغيرها من الألوان التي تضفي على وجهك السعادة ، وابتعدي قدر الإمكان عن الألوان القاتمة التي ستشعرك بالملل .
•     طبيعي أن تختاري  ملابس واسعة كي  تضمني راحة جنينك في بطنك ، ولكن للأسف نرى هذه الأيام بعض الحوامل بخاصة صغيرات السن منهن يرتدين ملابس ضيقة جدا على البطن وهذا الشكل يعتبر غير مريح بالمرة للجنين ، كما أنه مثير للاشمئزاز  والغرابة ، لذا حاولي أن تتخلي عن فكرة ارتداء ملابس ضيقة ، ويفضل أن تكون أكبر من مقاسك نمرة أو نمرتين لأن جسمك هذه الفترة يزيد يوما بعد يوم ، واحرصي على شراء تي شرتات و فساتين مطاطة ناعمة تسمح بنمو البطن بشكل طبيعي و لا تؤثر على الجنين ، وإذا كنت امرأة عاملة فالقمصان أفضل اختيار لك  ، ولا تنسى شراء البنطلون " اللو ويست " أو  البنطلون ذو الوسط المطاطي الذي يصنع خصيصا للمرأة الحامل ، واحرصي أن تكون ملابسك سهلة التنظيف ، مريحة عند ارتدائها ، ناعمة ويفضل أن تكون قطنية حتى تمتص ترطيبك اليومي  ، وابتعدي عن الملابس المشجرة لأنها تظهر حجم البطن بشكل أكبر .
•     يفضل ارتداء الأحذية المنخفضة طوال فترة الحمل ، بخاصة أثناء سيرك لمسافات طويلة ويفضل أن تستغني تماما عن الكعب العالي طوال فترة الحمل .

رابعا : الاستعداد لاستقبال الضيف الجديد  
تحتار الأم التى تنجب لأول مرة كثيرا في اختيار نوعية ملابس المولود الجديد وشكلها ، وعندما تقترب الأيام الأخيرة لولادة الأم وقبيل قدوم الضيف الصغير تظل ملابسه محل الاهتمام الأكبر، ولكن ملابس المولود و مستلزماته ليست بالأمر السهل لأنها تلعب دورا صحيا كبيرا في حماية الطفل من التلوث و تحدد لنا السيدة إيمان حسين – صاحبة إحدى محلات ملابس الأطفال حديثي الولادة أهم هذه المستلزمات ، وهي :
•     الملابس  :  يجب أن تكون ملابس الطفل قطنية ، حتى البطانية وإذا كانت صوف يجب أن نبطنها قطنا ، ونبتعد تماماً عن أي أقمشة تحتوى على البوليستر أو الألياف الصناعية؛ لأن جلد الأطفال يكون حساسا جداً ويتأثر بسرعة كبيرة .
•    الشنطة   :  يجب أن نشتري شنطة خاصة لكي نضع فيها كل مستلزمات الطفل من حفاضات وغيارات وببرونات لذا يجب أن تكون كبيرة وعملية ومريحة في حملها بحيث لا تسبب أي ارتباك أثناء التنقل .
•    السرير  :  يفضل أن نستخدم سريراً مصنوعاً من الخشب، ويفضل أن يكون كبيراً يكفيه حتى سن 5 سنوات ، ويكون له جزء متحرك ويمكن فتحه حتى يساعد الأم في المرحلة الأولى لأن  يكون الطفل بجوار أمه وهو على سريره وهي على سريرها ، ويفضل أن يكون السرير مزوداً بأدراج من أسفل لتخزين حاجات الطفل .
•    العربة  : وهي من أكثر الأشياء التي يجب أن نهتم بأن تكون ذات جودة عالية ، لأنها تستخدم بشكل كبير فيجب أن تكون متينة لتتحمل الطفل .
•     كرسي السيارة  : إذا كانت أم أو والد الطفل يمتلكون سيارة خاصة ، فمن المهم جدا شراء كرسي للطفل مخصص للجلوس في السيارة من أول يوم ، وفي حالة عدم وجود سيارة يمكن شراء سرير محمول للطفل " carrycot " للتنقل بسهولة خارج المنزل ، ويمكن أيضا شراء شيالة مبطنة للطفل  .
•    بانيو الاستحمام  : توجد أنواع كثيرة من البانيوهات ولكن أفضلها على الإطلاق الموجودة على الاستاند ، و هناك نوع آخر يوضع بداخل البانيو .
•    مستلزمات ضرورية  :  الببرونات –  ميزان الحرارة  –   تيتينه (بزازة) – شفاط  للبن الأم –  حفاضات – شامبو للبيبي –  مقص للأظافر –  فرشاة شعر –  اسفنجة للاستحمام – بودرة تلك – مناديل معطرة – حافظة ببرونة .

•    خامسا : اسم المولود
من أول وأهم حقوق مولودك عليك هو اختيار الاسم المناسب له والذي سيلتصق به طوال العمر ، لذا يجب أن تحرصي تماما على اختيار اسم مولودك وهناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:
•    تجنبي اختيار الأسماء غير المألوفة حتى لا تسبب له الحرج في المستقبل .
•    لا تختاري اسماً كثير التداول والانتشار ، فكثيرا ما نجد في فصول المدارس والحضانات كثير من الأطفال في نفس العمر يحملون نفس الاسم مما يضطر الآخرين إلى مناداة الطفل باسم الأب .
•    اختاري اسماً عربياً ولا تستسلمين لإغراء اسم أجنبي حتى لا يكون اسم طفلك مثاراً للنقد والسخرية .
•    اختاري اسماً واضحاً سواء للذكور أو للإناث ، وتجنبي الأسماء الحيادية مثل نور ، رضا ، جهاد، حتى لا تسبب إحراجاً لطفلك طوال حياته .
•    اختاري اسماً له معنى جميل لكي يتأثر به بشكل إيجابي.
•    ابتعدي عن أسماء المشاهير ، لأن الشخص المحبوب في زمانك قد لا يكون كذلك في زمن طفلك .
•    لا تتعجلين في اختيار الاسم ، ولا تستسلمين لرغبات المحيطين بك على حساب نفسك وتدفعي أنت وطفلك الثمن لسنوات طويلة ، لذلك يجب أن يعلم من حولك أن هذا القرار راجع لك ولزوجك فقط

هل اعجبك الموضوع ؟
ادا عجبتك التدوينة لاتنسى التعليق على الموضوع !! و اي استفسار او تسائل حول هدا الموضوع قم بوضع استفسارك في التعليقات و ستجد جواب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة