يمكنك الآن تصفح الموقع من جميع الأجهزة سواء اللوحية أو النقالة ، و التمتع بتصفح المواضيع الحصرية ! لا تنسى أن تقوم بمتابعتنا على الفيسبوك و أيضا الإشتراك بالقناة ليصلك كل جديد

الخميس، 2 فبراير 2012

كمبيوتر يترجم أفكار مستخدمه إلى كلمات مقروءة

Large

يبدو أن العقل لم يعد المكان الوحيد الذي يمكن إخفاء الأسرار فيه باطمئنان، حيث يعتقد العلماء أنهم توصلوا لطريقة لقراءة ما بذهن الأشخاص باستخدام برنامج كمبيوتر يمكنه فك شفرة نشاط العقل وتحويلها إلى كلمات.


وذكر العلماء أن طريقتهم توفر وسيلة تخاطب لمن تأثرت لديهم حاسة التحدث نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض الشيخوخة، إلا أن الكثيرين متخوفون من تحول الجهاز إلى وسيلة للتجسس على الأفكار.
كان علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بيركلي الأميركية قد وضعوا أقطاب كهربائية في جمجمة مرضى خضعوا لجراحات في العقل لمراقبة المعلومات الموجودة في الفص الصدغي، الذي يتولى معالجة عملية التحدث ورؤية الصور، أثناء استماع المريض لشخص يتحدث، ثم قام برنامج كمبيوتر بتحليل كيفية معالجة العقل وتفسير الكلمات التي تم سماعها.
ويعتقد العلماء أنه يمكن الاستفادة من تلك التقنية في المستقبل لقراءة وكتابة ما يفكر فيه الأشخاص، وأضافوا في تقرير بصحيفة "PLoS Biology" العلمية، أن تجربتهم تنقل محاولات قراءة العقول إلى مستوى أعلى من التقدم.
وذكر روبرت نايت، أستاذ الأعصاب والحركة، أن الابتكار يعد هاماً للغاية للمرضى الذين يعانون من تضرر مراكز التحدث نتيجة أزمة دماغية أو مرض عصبي وسيخدم الآلاف من الأشخاص.
وقد أجريت التجارب على 15 شخصاً، يخضعون لجراحات في العقل لمعالجة الصرع أو الأورام، وافقوا على وضع 256 قطباً كهربائياً على رأسهم أثناء الاستماع لأشخاص ينطقون كلمات مفردة تتضمن أفعال وأسماء.
الابتكار أثار مخاوف من أن يتم استغلاله لصنع مجموعة من أجهزة التجسس على العقل وقراءة الأفكار، إلا أن برايان بيسلي أشار إلى أن الأجهزة الحالية ليست بالقوة الكافية للوصول إلى تلك المرحلة من اجتياح العقل وقراءة ما يخزن به، مضيفاً أنه لا يوجد مبرر للقلق من إمكانية اختراق أحد لخصوصية العقل.



هل اعجبك الموضوع ؟
ادا عجبتك التدوينة لاتنسى التعليق على الموضوع !! و اي استفسار او تسائل حول هدا الموضوع قم بوضع استفسارك في التعليقات و ستجد جواب

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة